قصة نجاح " امية الزامل" ..ايقونة التعليم في الاردن

ديرتنا نيوز

ديرتنا - بقلم سوسن المببيضين - عندما نتحدث عن نساء قياديات وناجحات,  فلا بد ان تحدث عن السيدة الاردنية أمية محمد حسين الزامل , مؤسسة المدرسة الامريكية الحديثة كحلمٍ راودها طيفه،قبل ثلاثين عاما , ....نتحدث عن امرأة مثقفة واعية جريئة قيادية ناجحة ....نتحدث عن أيقونة التعليم في الاردن ومربية الاجيال .. نتحدث عن الذكاء والعطاء والتواضع ....عن الحكمة وسعة الافق والرؤية الواضحة والشاملة والبعيدة الافق, والعمل الجاد المخلص .
السيدة الزامل تعد رمزا من الرموز النسائية الرائدة في مسيرة النمو والتطور التي شهدتها الاردن , حيث استطاعت ان تضع بصمات كبيرة وواضحة من اجل تمكين المرأة للنهوض بها., فاصبحت انموذج للإرادة التي تتحدى الصعاب، ومدرسة لتعليم الأجيال الحالية والمقبلة معنى الوطنية والعطاء والثقة بالنفس، معنى حمل راية السلام .

.
امية الزامل أعطت وأجزلت بعطائها , ضحت بوقتها وجهدها وراحتها فسقت وروّت جدران المدرسة الامريكية الحديثة علما وثقافة ,ومعنى الانتماء ,  فجعلت الطلاب يحلقون في سماءها, ويعلون في القمم , ويعرفون اسرار النجاح ويومنون بأن لا مستحيل في سبيل التميز والابداع والنهوض , فنالت ثمار تعبها بنجاح وتميز وابداع واسم يتلألأ كالنجوم في السماء .

وأمية الزامل متزوجة من رجل الأعمال السيد تيسير الزامل وأم لثلاثة أولاد.
وقد حازت على درجة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة Massachusetts في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1983 أسست كلية الملكة علياء وهي الكلية الأولى للإناث في الأردن وكمؤسس وعضو في مجلس الإدارة في كلية الملكة علياء، حرصت السيدة أمية الزامل على المشاركة في تشجيع التعليم للمرأة في العالم العربي.
ثم قامت بتأسيس المدرسة الأمريكية الحديثة كحلمٍ راودها طيفه، من البرنامج الوطني، ثم البرنامج البريطاني، وبناء على طلب كثير من أولياء الأمور جاء البرنامج الأمريكي، فأصبحت الآن من المدارس المرموقة في الأردن.
تعتبر السيدة أمية الزامل عضواً منتخباً في مجلس المدارس الخاصة وعضواً فعالاً في مركز اليوبيل للتميز في التعليم التربوي والذي يهدف إلى تطوير وترويج التعليم في الأردن.
كانت السيدة أمية الزامل من الرواد الأوائل الذين حصلوا على اعتماد معادلة شهادة (American High School Diploma ) من وزارة التربية والتعليم في الأردن وهذا بحد ذاته إنجازاً جعل التعليم في الأردن يأخذ مساراً جديداً.
شاركت السيدة أمية الزامل في العديد من المؤتمرات الدولية حول التعليم وكذلك ورشات عمل حول الاعتماد الدولي للمدارس وكانت عضواً فعالاً في اعتماد عدة مدارس في الشرق الأوسط دولياً.
قامت السيدة أمية الزامل بإثراء خبراتها وذلك بمتابعة دراستها العليا والتحاقها ببرنامج الماجستير للإدارة التربوية في جامعة Massachusetts في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية حيث صمم هذا البرنامج خصيصاً للتطوير المهني لمدراء المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان هذا البرنامج مكثفاً وغنياً يتضمن تطبيقاً عملياً للمادة النظرية. وأثناء قيام السيدة أمية الزامل بالجانب العملي لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية قامت باستغلال هذه الفرصة لنشر التفاهم والتسامح عن طريق إجراء عدة ندوات لطلبة من مختلف الأعمار حول الأردن والثقافة العربية.

وشاركت السيدة أمية الزامل بتقديم عدة ندوات حول الأردن والشرق الأوسط ودوره في نشر السلام والتفاهم الثقافي الدولي. كما شاركت في ورشة تطوير واعتماد المدرسة الأمريكية الحديثة دولياً لثلاث مرات متتالية، كذلك ترأست فريق لاعتماد المدرسة الأمريكية الحديثة كمركز دولي للامتحانات .
وقد حرصت السيدة أمية الزامل على تشجيع ونشر الحوار بين الثقافات المتعددة حيث قامت المدرسة الأمريكية الحديثة وبالتعاون مع الأمم المتحدة بعدة مشاريع تهدف إلى ربط المدارس في شتى بقاع العالم.
أبدت السيدة أمية الزامل اهتماماً خاصاً في تكنولوجيا المعلومات ونجحت في تدريب وإدخال و تطبيق تكنولوجيا المعلومات في النظام الإداري ودمج نظام التعلم التقليدي مع نظام تكنولوجيا المعلومات وإيجاد نظام تفاعلي مبني على تكنولوجيا المعلومات. وهي تؤكد دائماً على أن الطالب هو المحور الأساسي للعملية التعليمية.
ويناط بفكرنا ذكر أنها من مؤسسي برنامج خدمة المجتمع في المدرسة، وكان لها لمسات واضحة في أعمال الخير من جميع الجوانب وخاصة المشاركة الشخصية والفاعلة بوصول الخير إلى أصحابه.

لنصوت للسيدة أمية الزامل مؤسس المدرسة الأمريكية الحديثة والمدير العام لها لمدة ثلاثين سنة لنيل لقب سيدة الأعمال لهذا العام كونها تتمتع برؤية ثاقبة وروح قيادية حكيمة لذا نود مشاركتكم للتصويت لها. VOTE for Ms. Omaya for the title the Business Woman of the
Year
حتى يتم التصويت بنجاح الرجاء اتباع الخطوات التالية:
قم بفتح اللنك التالية::
: http://jordanbusinessmagazine.com/node/add/voting


قم بالنزول حتى تصل الى صورة السيدة أمية الزامل
ضع اشارة صح √ في الدائرة الموجودة بجانب صورة السيدة أمية
االنزول للآخر حتى تصل الى submit
وقم بالضغط عليها.

وأنوه لكم بأنه يمكن لكم التصويت بعدد لا متناهي من الأصوات.ديرتنا نيوزديرتنا نيوزديرتنا نيوز

ديرتنا نيوزديرتنا نيوزديرتنا نيوزديرتنا نيوزديرتنا نيوزديرتنا نيوز

أضف تعليق

اقرأ المزيد


لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع