انطلاق فعاليات مهرجان كرامة الثامن في 5 كانون الاول تحت عنوان "اعط الحياة فرصة"

 ديرتنا نيوز

عمّان – ديرتنا الاخبارية - تنطلق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الثامنة اعتبارا من 5 وحتى 10 من كانون الأول 2017 تحت عنوان "اعط الحياة فرصة" والذي يقام بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي. ومن خلال عرض 77 فيلما مميزاً من الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكية من 25 بلد من جميع أنحاء العالم، ويتنافس منها على جوائز "ريشة كرامة" 13 فيلما قصيراً و 7 أفلام وثائقية و7 أفلام تحريكية و6 أفلام أردنية.

واختار المهرجان الفيلم اللبناني "ربيع" لافتتاح العروض وهو حائز على عدة جوائر وعُرض في مهرجان كان السينمائي هذا العام، ويتحدث عن بطل الفيلم "ربيع"، شاب كفيف ومحاولاته لايجاد هويته والتطرق لقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وما يواجهونه من أزمات مع الهوية وقضايا حقوق الانسان، الفيلم من انتاج كارولينا اوليفيرا وجورج شقير وإخراج فاتشيه بولغورجيان، يعرض الفيلم بحضور الممثل بركات جبّور وفريق عمل الفيلم.

ويستضيف المهرجان 35 ضيفا عربيا وعالميا منهم الفنانتين اللبنانيتن كارمن لبّس وبرنديت حديب والمخرج العراقي الباقر جعفر والمخرج السّوري الفوز طنجور وراسموس ستين من انترناشونال ميديا سبّورت واندريدج كامينيكي مدير مهرجان عالم واحد لأفلام حقوق الانسان ومديرة مهرجان نورنبرغ أندريا كون.

وضمن زاوية "تكريم الكرسيّ الفارغ" والذي يسبق الحفل الموسيقي في المهرجان، تم اختيار الموسيقار الفيلسوف "جون لينون" لتكريمه، واستذكار نتاجه الفني بأكثر من 150 أغنية تدعو للحياة والسلام وتكريم الإنسان، ويعقب ذلك عرض موسيقي بصري مميز لفرقة "شكون" وهي مجموعة ألمانية سورية تألفت من شابين من دير الزور ذهبا إلى ألمانيا والتقيا بثالثهما في برلين وهو عازف ألماني ليكوّنوا الفرقة.

وخصص مهرجان كرامة في دورته الثامنة ولأول مرة وضمن فقرة "ريشة كرامة" جائزة لأفضل فيلم أردني حيث يتنافس عليها 6 أفلام محلية وهي: عالم موازي، قويت، نكسة روح، ناموس، والمغادرة وفيلم المعاهدة. كما يستمر المهرجان بعقد مسابقات ريشة كرامة لأفضل فيلم وثائقي، ريشة كرامة لافضل فيلم قصير، ريشة كرامة لافضل فيلم تحريكي، كما تم استحداث جائزة "أنهار" لافضل فيلم حقوقي في المنطقة العربية وقيمة الجائزة 500 يورو.

واستمرارا لنهج المهرجان والذي جاء بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الاردنيين، بتوسيع دائرة العروض والتي وصلت إلى اكثر من 60 عرض في 9 محافظات و14 قرية وبلدة أردنية على مدار سبع سنوات ماضية، سيتم أيضا في هذه الدورة تنفيذ 7 عروض في عدة محافظات في الأردن، مثل مخيم غزة في جرش ومخيم إربد، وجامعة اليرموك في إربد، وفي مخيم الزعتري في المفرق، إضافة إلى عروض منتوعه في مأدبا ومدينة الرصيفة، وأخرى في جامعة البتراء بالتعاون مع قسم "الأفلام التحريكية" في الجامعة والمعهد الاسترالي لفنون التواصل SAE.
يأتي مهرجان كرامة في دورته الثامنة هو بدعم من الاتحاد الاوروربي ومجموعة من السفارات الاوروبية.
للمزيد زوروا صفحة المهرجان على الفيسبوك Karama Film Festival

ديرتنا نيوز

ديرتنا نيوز

 

أضف تعليق


لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع