تراجع الإيرادات الضريبية 2% خلال الربع الأول من 2017

ديرتنا نيوز

ديرتنا نيوز - عمّان - تراجعت الإيراداتُ الضريبيةُ بمقدارِ ثلاثهٍ وعشرينَ مليوناً وخمسِ مئهِ الفِ دينار خلالَ الربعِ الأول من العام الحالي مقابلَ ذاتِ الفترة من العام الماضي، نتيجةَ انخفاضِ ضرائبِ الدخلِ والارباح ١٦% وارتفاعِ الضرائبِ على السلعِ والخدمات ٣% بحسبِ بياناتِ وزارة المالية.

الخبيرُ الاقتصادي مازن إرشيد ارجع ذلك الى انخفاضِ أرباحِ الشركات التي ادت الى تراجعِ ضرائبِ الدخل على الشركات، اضافةً الى ارتفاعِ معدلِ التضخم الذي دفعَ المواطنينَ الى ترشيدِ استهلاكهم وبالتالي انخفاضِ الضرائبِ المحُصلةِ من الافراد.

وفي تفاصيلِ البيانات، انخفضت ايراداتُ الضرائبِ على الافرادِ بنسبة ٥.٧%، خلال الربعِ الاول من العام الحالي لتصلَ الى اربعهَ عشرَ مليوناً وثمانيَ مئهِ الفِ دينار، وارتفعت قيمةُ الضرائبِ المحصلةِ من الموظفيين والمستخدمينَ بنسبةِ ١٢% لتصلَ الى اربعهٍ وثلاثينَ مليوناً ومئتي الفِ دينار، اما ضرائبُ الدخل من الشركاتِ والمشروعات فقد انخفضت بنحوِ ٢٠% لتصلَ الى مئهٍ وستينَ مليونَ دينارٍ تقريبا مقارنةً بذاتِ الفترة من العام الماضي.

اما ارتفاعُ الضرائبِ على السلع والخدمات، فقد جاءت بحسبِ البيانات نتيجةَ ارتفاعِ ضريبةِ المبيعات على السلعِ المحليةِ بنسبةِ ١٣%، وعلى القطاعِ التجاري بنسبةِ ١٥.٤%، بالمقابل انخفضت قيمةُ مبيعاتِ السلع المستوردةِ ٣%، وضريبةُ مبيعات الخدماتِ بنسبةِ ١٥%.

أضف تعليق

اقرأ المزيد


لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع