الثلاثاء 21-نوفمبر -2017

سوريا: غارات روسية تقتل عشرات الأطفال… واحتدام المعارك حول البوكمال

ديرتنا نيوز

ديرتنا - حلب / موسكو  - قتل العشرات بقصف مدفعي وغارات جوية روسية استهدفت مخيمين للنازحين وقرى في شرقي سوريا، حسب حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وأوضح أن القصف استهدف مناطق على ضفاف نهر الفرات، إضافة إلى قرى في ريف مدينة البوكمال شرقي محافظة دير الزور ومخيمين، اكتظت بالنازحين الفارين من المعارك في المدينة التي استعاد تنظيم الدولة السيطرة عليها بالكامل السبت.
وأكد المرصد أن القصف المستمر منذ ليل الجمعة على محافظة دير الزور أدى الى مقتل 50 مدنياً، بينهم 20 طفلاً. وكان المرصد ومقره بريطانيا أعلن السبت حصيلة للقصف والغارات بلغت 26 قتيلاً.
وعلى جبهة مدينة البوكمال الحدودية مع العراق كثفت قوات النظام السوري قصفها للمدينة وجرت معارك عنيفة حولها بعد أن أعلن الخميس استعادة كامل مدينة البوكمال، إلا أن تنظيم الدولة شن الجمعة هجوماً مضاداً وأفاد المرصد مساء السبت أن تنظيم الدولة استعاد السيطرة عليها بشكل كامل.
من جهة أخرى دعا دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين واشنطن إلى الكف عن محاولات تأويل نص المذكرة الروسية – الأمريكية – الأردنية المبرمة في عمّان في الثامن من الشهر الجاري حول جنوب غربي سوريا. وفي حديث للصحافيين، قال بيسكوف إنه «لا محل بهذا الشأن لأي تفسير أو تأويل، ولا بد قبل كل شيء من الاطلاع على نص المذكرة وقراءته. من غير المقبول هنا التفسير المزدوج، ولا بد من الاستناد إلى نص المذكرة الصريح».
وأضاف بيسكوف: «المذكرة قبل الإعلان عنها، خضعت للبحث والمشاورات على مستوى الخبراء، وتم الاتفاق على صيغتها في دانانغ خلال قمة «آبيك» الأخيرة من قبل وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي ريكس تيليرسون، قبل أن ترفع للرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب اللذين أقرّاها بشكل نهائي».
يذكر أنه سبق لمسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية أن زعم أن المذكرة الثلاثية المشار إليها «نصت على جلاء جميع القوات الأجنبية عن جنوب غربي سوريا بما فيها القوات الإيرانية والفصائل المسلحة الموالية لها، وأن روسيا وعدت ببحث هذه القضية مع السلطات السورية». وعلاوة على ذلك، أضاف المسؤول الأمريكي أن مذكرة عمّان «تضمن بقاء جنوب غربي سوريا تحت سيطرة المعارضة السورية حتى إتمام التسوية السياسية لأزمة السوريين».القدس العربي + وكالات

أضف تعليق

اقرأ المزيد

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع