اعلى الصفحةالرئيسي

أردوغان من المناطق المنكوبة:حصيلة ضحايا زلزال تركيا أكثر من 8500 قتيل

ديرتنا- كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا، إلى 8 آلاف و574 قتيلاً، و49 ألفاً و133 مصاباً، فيما بلغ عدد المباني المدمرة 6 آلاف و444 مبنى.

أردوغان تحدث عن بعض المشاكل في الاستجابة للزلزال في اليوم الأول، لكن العمليات عادت لطبيعتها، مؤكداً أن السلطات المعنية حشدت جميع الموارد لمواجهة آثار الزلزال، وهي  تعمل بكل إمكاناتها مع البلديات، وخاصةً إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد).

زلزال تركيا أردوغان سوريين
منظر عام لآثار الزلزال المدمر في جنوب تركيا

أردوغان يطمئن المتضررين

كما طمأن الرئيس التركي أردوغان مواطنيه بأنه سيتم التكفل بهم، معلناً إمكانية بقاء المتضررين من الزلزال في فنادق تم التعاقد معها في ولايات أنطاليا ومرسين ومدينة ألانيا.

تأتي تصريحات أردوغان خلال زيارة تفقدية قام بها إلى ولاية كهرمان مرعش، التي ضربها زلزالان عنيفان، وأثرا على 9 ولايات أخرى، وشمالي سوريا، وتلقى الرئيس التركي معلومات فور وصوله إلى مطار كهرمان مرعش من وزير الداخلية سليمان صويلو، والمسؤولين الآخرين هناك.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، ومئات الهزات الارتدادية، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

والثلاثاء، أعلن أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في عشر ولايات تركية، تضررت من زلزال ولاية كهرمان مرعش. والولايات العشر هي: أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وكهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

في يوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، ضرب زلزال مدمر جنوبي تركيا وشمالي غرب سوريا مخلفاً آلاف الضحايا ما بين قتيل وجريح. بلغت قوة هذا الزلزال غير المسبوق 7.8 درجة، وقد أعقبه زلزال آخر بعد ساعات قليلة بلغت قوته 7.5 درجة.

أما مركز الزلزال فقد كان يقع على بعد 17.9 كيلومتر تحت سطح الأرض بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، وفقاً لجمعية المسح الجيولوجي الأمريكية.

وبعد 12 ساعة من الزلزال الأول، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب، بنفس الشدة تقريباً، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول. كذلك أطلق الزلزال موجات باتجاه الشمال الشرقي؛ مما تسبب في حدوث دمار في وسط تركيا وسوريا، ووفقاً للناجين فقد استمرت الهزات الزلزالية قرابة الدقيقتين.

ولم يضرب زلزال كهذا منطقة مأهولة بالسكان في تركيا منذ عام 1939، لذلك يعتبر زلزال 2023 أعنف زلزال يضرب المنطقة منذ عقود.

زر الذهاب إلى الأعلى