اعلى الصفحةالاقتصاد والاعمال

الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك ABC توافق على توزيع أرباح نقدية بقيمة 70 مليون دولار أمريكي من صافي الأرباح بزيادة بنسبة 50%

الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك ABC توافق على توزيع أرباح نقدية بقيمة 70 مليون دولار أمريكي من صافي الأرباح، بزيادة بنسبة 50% على أساس سنوي، وتعتمد إصدار أوراق مالية رأسمالية بمبلغ يصل إلى 400 مليون دولار أمريكي

حقق البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إنجازات استثنائية خلال عام 2023 بعد أن شهد نموًا ملحوظًا في شبكة أعماله الواسعة. حظي البنك بموافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العامة العادية على توزيع أرباح نقدية بقيمة إجمالية تقارب 70 مليون دولار أمريكي (30% من صافي الربح)، كما حصل البنك خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية على موافقة مساهميه لإصدار محتمل لأوراق مالية رأسمالية من المستوى الإضافي الأول بمبلغ يصل إلى 400 مليون دولار أمريكي لدعم خطط النمو المستقبلية للبنك.

ديرتنا – المنامة، البحرين: عقد بنك ABC، البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية إلكترونيًا يوم الأحد الموافق 24 مارس 2024. وقد ترأس كلا الاجتماعين رئيس مجلس إدارة المجموعة السيد/ الصديق عمر الكبير، والرئيس التنفيذي للمجموعة السيد/ صائل الوعري، واختتم الاجتماعين بموافقة المساهمين على جميع القرارات التي أوصى بها مجلس إدارة بنك ABC.

أقر المساهمون خلال الاجتماعين البيانات المالية الموحدة للبنك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، حيث كان قد حقق البنك نتائجًا مالية ملحوظة تضمنت ارتفاع الإيرادات إلى مستوى قياسي يقارب 1.3 مليار دولار أمريكي وحققت الموجودات نموًا قياسيًا بعد أن بلغت مبلغ 44 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، حقق البنك قفزة في صافي الربح حيث ارتفع بنسبة 53% على أساس سنوي ليصل إلى 235 مليون دولار أمريكي، كما ارتفع العائد على رأس المال بأكثر من 2% على أساس سنوي، ليصل إلى 5.8%. يعود الفضل لهذا الأداء الاستثنائي إلى النمو القوي في أعمال البنك عبر الأسواق الأساسية، والقاعدة القوية لرأس المال، واستغلال ارتفاع أسعار الفائدة، وترجمة خطته الاستراتيجية إلى واقع ملموس يتجسد في بناء بنك المستقبل الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وافق المساهمين على توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2023 على النحو التالي:

  • توزيع أرباح نقدية بنسبة 2.25% أو ما يعادل 2.25 سنت أمريكي لكل سهم متداول (من دون أسهم الخزانة) بمبلغ إجمالي يقارب 70 مليون دولار أمريكي، وهي زيادة بما يقارب 50% عن السنة الماضية على أساس سنوي (من 1.5 سنت أمريكي لكل سهم في عام 2022).
  • تحويل مبلغ 23.5 مليون دولار أمريكي إلى الاحتياطي القانوني.
  • تحويل المبلغ الباقي الذي يقدر بحوالي 142.3 مليون دولار أمريكي إلى حساب الأرباح المبقاة.

بالإضافة إلى ذلك، وافق المساهمون على توصية مجلس الإدارة لإصدار محتمل لأوراق مالية رأسمالية من المستوى الإضافي الأول بمبلغ يصل إلى 400 مليون دولار أمريكي، حيث ستساهم هذه الخطوة في تعزيز أرباح المجموعة وخطة النمو مع الحفاظ على التركيز على قوة الميزانية العامة ونسب رأس المال القوية.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC السيد/ الصديق عمر الكبير قائلًا: “لقد شهدنا عامًا استثنائيًا آخر بعد تحقيق نمو مميز يُضاف إلى سلسلة نجاحات البنك. نحن نتقدم بخطوات ثابتة نحو المستقبل وزادنا في ذلك طموحاتنا الكبيرة ونظرتنا المتفائلة، مع تحلينا بالحكمة لتخطي مختلف التحديات التي تفرضها الأسواق. لقد أثبتت استراتيجية النمو الجديدة للمجموعة نجاحها التام في تحقيق قيمة أكبر لمساهمينا كما يتضح من الزيادة بنسبة 50% في الأرباح النقدية التي بلغت 70 مليون دولار أمريكي. وبفضل الميزانية العامة القوية والحوكمة الرشيدة، فإن المجموعة مهيأة تمامًا لمواصلة مسيرة النمو في عام 2024 وما بعده.”

ومن جانبه، قال السيد/ صائل الوعري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “نعرب عن خالص امتناننا العميق لمساهمينا على الدعم والثقة الراسخة برؤية البنك وقدراته. كما نتقدم بخالص الشكر والامتنان لأعضاء مجلس إدارتنا على توجيهاتهم السديدة، كما نوجه جزيل الشكر والتقدير لفريق عملنا العالمي على تفانيهم المستمر ومساعيهم الدؤوبة.

في ظل الظروف الجيوسياسية والاقتصادية الصعبة، كان الأداء الاستثنائي الذي حققه البنك دليلًا على قدرة أعمالنا العالمية على الصمود أمام التحديات وشهادةً على حرصنا الجاد على الوصول إلى أهدافنا التي تتمثل في تحقيق نمو متسارع في الأرباح ورفع العائد على حقوق المساهمين في عام 2024 وما بعده”.

زر الذهاب إلى الأعلى