اعلى الصفحةالرئيسيعربي دولي

مدير “سي آي إيه” في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة.. ومسؤول أمريكي يتحدث عن “تقدم” في المفاوضات

ديرتنا – القاهرة – قالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار القاهرة الدولي إن وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)، وصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال مسؤول أمريكي في وقت لاحق من مساء الجمعة إن الولايات المتحدة تعتقد بإحراز تقدم في محادثات المحتجزين الإسرائيليين في غزة لكن ما زالت تنتظر سماع المزيد في هذا الصدد.

واليوم الجمعة، أكد مسؤول في حماس أن وفدا من الحركة سيزور القاهرة غدا السبت وسط توقعات بأن تقدم ردا مكتوبا على اقتراح إسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وتبذل مصر، بالإضافة إلى قطر والولايات المتحدة، جهودا حثيثة للتوسط بين إسرائيل وحركة حماس في سبيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة.

وجددت مصر جهودها لإحياء المفاوضات، في أواخر الشهر الماضي، إذ تشعر القاهرة بالقلق من احتمال تنفيذ إسرائيل عملية برية في رفح جنوب القطاع حيث يلوذ أكثر من مليون شخص بالقرب من الحدود مع مصر.

بدوره، أفاد إعلام عبري بوصول بيرنز، إلى مصر، الجمعة، من أجل مباحثات حول صفقة تبادل الأسرى.

وقال مسؤولون سياسيون كبار في إسرائيل لصحيفة يديعوت أحرنوت إنه “رغم أن الوسطاء يتحدثون بتفاؤل، إلا أن إسرائيل لم تسمع بعد أن حماس غيرت مواقفها بشأنّ صفقة تبادل الأسرى”.

وتتمسك “حماس” بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى.

(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى