حول العالم

فيديو – قطار ”الطلقة“ فخر التكنولوجيا اليابانية..

ديرتنا – كان قطار الشينكانسن ’’الطلقة‘‘ الأصلي يربط بين طوكيو وأوساكا في عام 1964، ومنذ ذلك الحين توسعت الشبكة لتغطي اليابان من كيوشو إلى هوكّايدو، حيث تتحرك قطاراتها بسرعات متزايدة باستمرار.

من كيوشو إلى هوكّايدو

يعد قطار الشينكانسن أو ’’الطلقة‘‘ أحد رموز اليابان. كان المسار الأول لهذا القطار هو خط توكايدو شينكانسن الذي يمتد من طوكيو إلى أوساكا واكتمل قبل أولمبياد طوكيو عام 1964، وسمي الخط على اسم الطريق السريع الذي يربط بين شرق اليابان وغربها في فترة إيدو (1603-1868). كانت القطارات التي تسير على هذا الخط هي الأولى في العالم التي تصل سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة وباتت رمزا لانتعاش اليابان بعد الحرب والمعجزة الاقتصادية اللاحقة. وفي عام 1972، ربط خط سانيو شينكانسن مدينة أوساكا بأوكاياما وتم تمديد هذا الخط في عام 1975 حتى هاكاتا بمحافظة فوكوؤكا في كيوشو.

النسخة الأولى الأصلية من سلسلة قطارات شينكانسن التي كانت تسير على خطي توكايدو وسانيو لقطارات الشينكانسن.
النسخة الأولى الأصلية من سلسلة قطارات شينكانسن التي كانت تسير على خطي توكايدو وسانيو لقطارات الشينكانسن.

بعد ذلك توسعت الشبكة شمالا وباتجاه الشمال الغربي من منطقة طوكيو مع افتتاح خطين من أومييا بمحافظة سايتاما في عام 1982. وصل خط توهوكو شينكانسن إلى موريؤكا بمحافظة إيواتي، في حين أن جوئتسو شينكانسن متصل بمدنية نييغاتا في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه. ولكن واجهت شركة سكك حديد اليابان القومية التي طورت الشينكانسن، صعوبات مالية وخضعت للخصخصة والتقسيم إلى عدة شركات في عام 1987. وتولت إدارة شبكة خطوط الشينكانسن خليفتها المعروفة مجتمعة باسم مجموعة السكك الحديدية اليابانية ’’JR‘‘.

كان من المستحيل في ذلك الوقت تقريبا تمويل إنشاء طرق جديدة لقطارات الشينكانسن. وعوضا عن ذلك، ابتكرت شركة ’’JR‘‘ ما يدعى بـ’’الشينكانسن الصغير‘‘ حيث تمت تحديث الخطوط الموجودة بالفعل لتصبح بنفس عرض خطوط قطارات الشينكانسن. وبهذه الطريقة بدأ تشغيل خط ياماغاتا شينكانسن في عام 1992 وأكيتا شينكانسن في عام 1997. تبلغ السرعة القصوى على هذه الطرق 130 كيلومترا فقط في الساعة، لكنها مرتبطة مباشرة بتوهوكو شينكانسن.

وفي وقت لاحق شُيدت خطوط شينكانسن جديدة من قبل هيئة حكومية خاصة (أصبحت الآن وكالة إدارية مستقلة) وتم تأجيرها إلى شركة JR. وقد شُيد خط هوكوريكو شينكانسن الممتد من تاكاساكي بمحافظة غونما إلى ناغانو بهذه الطريقة أيضا، وافتتح في عام 1997 استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في ناغانو في العام التالي. لقد كان هذا طريقا بمواصفات كاملة، وليس من طراز الشينكانسن الصغير، ما سمح بسرعة قصوى تبلغ 260 كيلومترا في الساعة.

وبعد ذلك شُيدت سلسلة من الخطوط والتمديدات الجديدة كاملة المواصفات. توسع خط توهوكو شينكانسن شمالا إلى هاتشينوهي وآوموري بمحافظة آوموري في عامي 2003 و 2010، على التوالي. وفي عام 2004 افتتح خط كيوشو شينكانسن الجديد الذي يربط كوماموتو مع كاغوشيما قبل أن يبدأ خط بين هاكاتا وكوماموتو عملياته في عام 2011. وفي عام 2015، امتد خط هوكوريكو شينكانسن إلى كانازاوا في محافظة إيشيكاوا، بينما ظهر هوكايدو شينكانسن لأول مرة في العام التالي بخط يمتد من آوموري إلى هاكوداتي. وهذا يعني أن شبكة الشينكانسن امتدت الآن من كيوشو إلى هوكّايدو.

أحدث جزء من شبكة الشينكانسن هو نيشي كيوشو شينكانسن الذي افتتح بين تاكيؤ في محافظة ساغا وناغاساكي في سبتمبر/أيلول عام 2022. ومن المقرر أن يربط خط هوكوريكو شينكانسن بمحافظة كانازاوا مع تسوروغا بمحافظة فوكوي في عام 2024، وبموجب الخطط الحالية، فإن خط هوكّايدو شينكانسن سيربط هاكوداتي مع سابّورو عام 2031.

زر الذهاب إلى الأعلى